• الصلاة القادمة

    الفجر 04:23

 
news Image
Apr 17 22 at 11:56 PM

إنفاق المؤمن

يقول الله- تعالى: مرغبًا عباده المؤمنين فى الإنفاق، وموجهًا لهم لأفضل صور الإنفاق، وأوفرها بركة عليهم، {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ}. وحرى بنا فى شهر رمضان، شهر الجود والإنفاق، الذى كان فيه رسولنا الكريم- صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة- أن يكون لنا وقفة تدبر مع هذه الآية الكريمة.

يقول صاحب الظلال: وقد فقه المسلمون وقتها معنى هذا التوجيه الإلهي، وحرصوا على أن ينالوا البر- وهو جماع الخير- بالنزول عما يحبون، وببذل الطيب من المال، سخية به نفوسهم في انتظار ما هو أكبر وأفضل.

روى الإمام أحمد – بإسناده – عن أبي إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة: سمع أنس بن مالك يقول: كان أبو طلحة أكثر الأنصار بالمدينة مالا، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبله المسجد. وكان النبي-صلى الله عليه وسلم- يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب، قال أنس: فلما نزلت {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) قال أبو طلحة: يا رسول الله، إن الله يقول: (لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) وإن أحب أموالي إلى بيرحاء، وإنها صدقة لله أرجو بها برها وذخرها عند الله تعالى، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله. فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- بخ بخ. ذاك مال رابح، ذاك مال رابح، وقد سمعت، وأنا أرى أن تجعلها في الأقربين) فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله. فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه” أخرجه الشيخان. وفي الصحيحين أن عمر – رضي الله عنه – قال: ” يا رسول الله لم أصب مالا قط، هو أنفس عندي من سهمي الذي هو بخيبر. فما تأمرني به؟ قال: (احبس الأصل، وسبل الثمرة)

وقد فصل الإمام القرطبى فى تفسيره عند تعرضه للآية الكريمة، وزاد عما ذكر صاحب الظلال، فقال: وكذلك فعل زيد بن حارثة، عمد مما يحب إلى فرس يقال له: (سبل) وقال: اللهم إنك تعلم أنه ليس لي مال أحب إلى من فرسي هذه; فجاء بها إلى النبي – صلى الله عليه وسلم – فقال: هذا في سبيل الله. فقال لأسامة بن زيد: (اقبضه) فكأن زيدا وجد من ذلك في نفسه. فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: (إن الله قد قبلها منك) ذكره أسد بن موسى.

وأعتق ابن عمر نافعا مولاه، وكان أعطاه فيه عبد الله بن جعفر ألف دينار، قالت صفية بنت أبي عبيدة: أظنه تأول قول الله عز وجل: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون}

وروى شبل عن أبي نجيح عن مجاهد قال: كتب عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري أن يبتاع له جارية من سبي جلولاء يوم فتح مدائن كسرى; فقال سعد بن أبي وقاص: فدعا بها عمر فأعجبته، فقال إن الله عز وجل يقول: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} فأعتقها عمر – رضي الله عنه.

وروي عن الثوري أنه بلغه أن أم ولد الربيع بن خيثم قالت: كان إذا جاءه السائل يقول لي: يا فلانة أعطي السائل سكرا، فإن الربيع يحب السكر. قال سفيان: يتأول قوله جل وعز: {لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون} وروي عن عمر بن عبد العزيز أنه كان يشتري أعدالا من سكر ويتصدق بها. فقيل له: هلا تصدقت بقيمتها؟ فقال: لأن السكر أحب إلي فأردت أن أنفق مما أحب.

وقال الحسن: إنكم لن تنالوا ما تحبون إلا بترك ما تشتهون، ولا تدركوا ما تأملون إلا بالصبر على ما تكرهون.

ثم ذكر الإمام القرطبى أقوالهم فى البر، فقال: واختلفوا في تأويل البر، فقيل الجنة، والتقدير لن تنالوا ثواب البر حتى تنفقوا مما تحبون، والنوال العطاء، فالمعنى لن تصلوا إلى الجنة وتعطوها حتى تنفقوا مما تحبون. وقيل: البر العمل الصالح والطاعة، وفي الحديث الصحيح: (عليكم بالصدق فإنه يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة) فالمعنى لن تنالوا شرف الدين والتقوى حتى تتصدقوا وأنتم أصحاء أشحاء تأملون العيش وتخشون الفقر، وقيل: المعنى حتى تنفقوا مما تحبون في سبيل الخير من صدقة أو غيرها من الطاعات، وهذا جامع. وروى النسائي عن صعصعة بن معاوية قال: لقيت أبا ذر قال: قلت: حدثني قال: نعم. قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ما من عبد مسلم ينفق من كل ماله زوجين في سبيل الله إلا استقبلته حجبة الجنة كلهم يدعوه إلى ما عنده. قلت: وكيف ذلك؟ قال: إن كانت إبلا فبعيرين، وإن كانت بقرا فبقرتين. وقال أبو بكر الوراق: دلهم بهذه الآية على الفتوة، أي لن تنالوا بري بكم إلا ببركم بإخوانكم والإنفاق عليهم من أموالكم وجاهكم; فإذا فعلتم ذلك نالكم بري وعطفي. قال مجاهد: وهو مثل قوله: {ويطعمون الطعام على حبه مسكينا}. وما تنفقوا من شيء فإن الله به عليم أي وإذا علم جازى عليه.

ويعقب الأستاذ سيد قطب فى تفسيره: وعلى هذا الدرب سار الكثيرون منهم يلبون توجيه ربهم الذي هداهم إلى البر كله، يوم هداهم إلى الإسلام، ويتحررون بهذه التلبية من استرقاق المال، ومن شح النفس، ومن حب الذات؛ ويصعدون في هذا المرتقى السامق الوضيء أحرارا خفافا طلقاء.

أضف تعليقك