• الصلاة القادمة

    العصر 20:40

 
news Image
Sep 07 20 at 02:04 PM

تصدرت روسيا الأخبار بعد موافقتها على لقاح "كوفيد-19" الذي شكك العديد من الخبراء في فعاليته على المدى الطويل، ولكن يبدو أن اللقاح واعد، بعد أن كشفت التجارب ظهور استجابة مناعية في 100% من المشاركين في الاختبارات، وفقًا لمجلة "ذا لانسيت" الطبية.

وأشادت موسكو بهذا البحث معتبرة إياه إجابة على جميع الشكوك المحيطة بلقاحها.

وسمي اللقاح "سبوتنيك في"، على اسم أول قمر صناعي لروسيا، وطوره معهد "جماليا" في موسكو، ويتكون من جرعتين، وأجريت عليه تجربتان مبكرتان.

وقال الدكتور "ناؤور بارزيف" و الدكتور "توم انجليسبي" اللذين كتبا البحث: "لم تجد التجربتان اللتان استغرقتا 42 يومًا، وتضمنتا 38 من البالغين الأصحاء، أي آثار ضارة خطيرة على المشاركين، وأكدتا أن اللقاح المرشَّح يثير استجابة من الأجسام المضادة".

تشمل الأعراض الجانبية الخفيفة التي لوحظت؛ مجموعة متنوعة مثل الألم في موقع الحقن، والصداع، وارتفاع الحرارة، وآلام العضلات والمفاصل.

وقالت الدراسة: "هناك حاجة لتجارب كبيرة وطويلة الأجل بما في ذلك مقارنته بالدواء الوهمي والمزيد من المراقبة لإثبات سلامة وفعّالية اللقاح على المدى الطويل للوقاية من عدوى كوفيد-19".

ومع ذلك، قال "بارزيف" أيضًا، إن الدراسات "مشجعة ولكنها صغيرة" و "الفعّالية السريرية لأي لقاح لكوفيد-19 لم تظهر بعد".

لهذا بدأت روسيا أيضًا تجربة بشرية واسعة النطاق للقاح "كوفيد-19" سيشمل أكثر من 40 ألف شخص، وتمكنت حتى الآن من ضم أكثر من 3 آلاف مشارك.

ومن المتوقع أن تصل نتائج التجارب الجماعية بحلول نوفمبر وديسمبر من هذا العام.

بعد ذلك، ستبدأ روسيا الإنتاج الضخم لـ"سبوتنيك في" بسعة تصنيع 1.5 إلى 2 مليون جرعة شهريًا، والتي سترتفع إلى 6 ملايين في المستقبل.

بمجرد بدء التلقيح الجماعي، سيستغرق تطعيم غالبية السكان الروس حوالي 9 إلى 12 شهرًا، وفقًا لمدير معهد "جاماليا".

أضف تعليقك